تقنية الروبوت والانسان الآلي

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع Admin
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
A

Admin

Guest

10 سنين على تطوير الروبوت​


الروبوت هو آلة ميكانيكية قادرة على القيام بأعمال مبرمجة معدة سلفا، عن طريق إشارة وسيطرة مباشرة من الإنسان أو بإشارة من برامج حاسوبية.

أول روبوت في التاريخ كان عربيا

يمكن القول بأن فكرة الإنسان الآلي ظهرت منذ ما يقارب ألف سنة على يد عالم عربي اسمه الجزري ،
وهو أبو العز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري، ولد في سوريا عام 1136م وتوفي 1206م . حيث طور الصيغة البدائية لفكرة الإنسان الآلي عندما صنع أول نسخة من الألعاب على شكل بشر وكانت ذاتية الحركة.

الخادمة الآلية

وعمل الجزري على اختراع عدد من الآلات ذات العلاقة بالمجال الصحي، حيث كان يهتم بموضوعات البيئة وضرورة الحفاظ عليها في سياق تكاملي مع وسائل الإنتاج التقليدية كالزراعة.
وهنا ابتكر آلية لتصريف المياه الناتجة عن المغاسل والحمامات كاختراعه حوضا لغسل اليدين وبجانبه آلة على شكل خادمة أنثى.
هنا نعود لفكرة الإنسان الآلي لنراها تبرز مجددا، فالحوض يكون مملوءا بالماء النظيف وعندما ينتهي المستخدم من غسل يديه يقوم بسحب عتلة بجانب الحوض فيندفع الماء المستخدم إلى خارج الحوض عن طريق قناة تفريغ، بينما تقوم الخادمة الآلية بملء الحوض بماء نظيف مجددا، وهي الآلية المستخدمة في حمامات العصر .

تاريخ الروبوت

تتواجد الروبوتات في حياتنا اليومية حتى لو بصورة غير مباشرة بدءًا بماكينات الصرافة الألية والآلات الحاسبة وحتى المعقدة منها الروبوتات المستخدمة في المصانع والروبوتات التي تم تصميمها تشبه البشر،
وتصميم الروبوتات هو فرع من العلوم والهندسة التي تجعل من استخدام الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية ومهارات علوم الكمبيوتر لتصميم وبناء الروبوتات.
تم استخدام كلمة روبوت Robot لأول مرة في مسرحية عام 1920 للكاتب المسرحي التشيكي كارل تشابيك ، وفى الأصل كلمة Robot هي كلمة تشيكية robota””وتعنى العمل الاجباري أو السخرة .
وفي عام 1928، تم عرض روبوت يحاكي شكل الانسان يدعى “اريك Eric” في مجتمع المهندسين النموذجي السنوي في مدينة لندن، حيث ألقى الروبوت اريك خطابا أثناء تحريك يديه والذراعين والرأس.
ومنذ ذلك الحين وحتى الآن تم اختراع الكثير من الروبوتات في مختلف المجالات والاستخدامات .

روبوت يقدم وردة

أول روبوت يحمل جنسية دولة ” الروبوت صوفيا ” Sophia​

الروبوت صوفيا تم اختراعها من قبل شركة Hanson Robotics، وتم عرضها لأول مرة في عرض southwest في مارس 2016 ومنذ ذلك الحين أصبحت إلى حد ما من شخصية مشهورة في وسائل الإعلام،
وأيضا تم اتاحة الفرصة لها في إلقاء خطاب في الأمم المتحدة والكثير من البرامج التليفزيونية الهامة.
اهم ما يميزها انها تشبه الى حد كبير الانسان من حيث الشكل ومحاولة محاكاة طريقة التفكير الإنساني ولديها الكثير من تعبيرات الوجه الإنسانية مثل الفرح والغضب والضحك والقدرة على إلقاء التعليقات الذكية، وقادرة على التتبع والتعرف على الوجوه، والنظر في الناس مباشرة والتحديق فيهم، وعقد المحادثات الطبيعية والتفاعل الذكي من خلال الردود الذكية.
وفي عام 2017 أعلنت المملكة العربية السعودية منحها الجنسية السعودية للروبوت صوفيا ،وبذلك تعد أول روبوت يحمل جنسية مثل المواطن البشري ، وأول روبوت في التاريخ يتم الاعتراف به بدرجة مواطن من قبل إحدى الدول.

مجالات الروبوت :

مجالات زراعية وصناعية وطبية ومنزلية وترفيهية وعسكرية مثل البحث عن الألغام والتخلص من النفايات المشعة:


الروبوت في المجالات العسكرية:​

روبوت عسكري



هي وحدات مستقلة مسلحة بمجمعات ضاربة من الرجال الآلين والطائرات دون طيار وأجهزة آلية أخرى يعتبر مرحلة جديدة في استخدام أسلحة حديثة لتسليح الجيش والأسطول تكون قادرة على توجيه ضربات نوعية ويطلب إدخال الروبوتات القتالية في خدمة القوات المسلحة وضع نظام تكتيكي لاستخدامها في الظروف القتالية وكذلك إدخال تعديلات في أنظمة وتعليمات قتالية موجودة حاليًا ويتجلى دور الروبوتات القتالية بتنفيذ مهماتها المتمثلة بتصفية المجموعات المسلحة غير الشرعية المفترضة في ظروف قتال الشوارع وتوجيه ضربات للأهداف الثابتة والمتحركة هدف هذه الخدمة التي تم دمجها في مجموعة من الجيوش العالمية كوحدات مستقاة هو تقليل الخسائر البشرية

الروبوت الطبي​

روبوت جراحي
روبوت طبي


أهمها وأحدثها هو الروبوت الجراحي المساعد للطبيب الجراّح، وهو الذي يعطيه الأوامر اللازمة ليؤدي بعمله، ولا يستطيع الروبوت إجراء عمليات جراحية وحده، لذا فهو مساعد الطبيب لا بديله.
والروبوت الجراح لديه القدرة على تثبيت المنظار من دون حركة أو تعب، فيتمكن الطبيب من التحكّم في حركاته بشكل دقيق جداً. لذا انتهت الآثار التي تتركها الشقوق الكبيرة، وبات هناك فرصة أكبر لإجراء جراحات معقدة، لكن بدقة عالية تمكّن الجرّاح من التحكّم في يد الروبوت والوصول إلى أماكن عميقة بمساعدة كاميرات تضاعف حجم المنطقة إلى عشرة أضعاف.

فبإمكان الروبوت اليوم تقديم المساعدة للجراح في كثير من التدخّلات الجراحية التنظيرية، فمثلًا في عمليات استئصال ورمٍ أصاب أحد أعضاء الجسم لا يُمكن للطبيب أن يكون متأكداً من الموقع الدقيق الذي يوجد فيه الورم، أو من البُعد الحقيقي للشرايين المجاورة للورم، أو من إمكانية إصابة المشرط الجراحي لأحد الأعضاء المجاورة.

لكن الروبوت لا يقع في مثل هذه الأخطاء. فبعد التصوير المقطعي يُمكن للروبوت تحديد مكان الورم بدقّة، وقياس بُعد الأعضاء المجاورة عنه، كما يمكنه تشكيل صورة ثلاثية الأبعاد تساعد الطبيب أثناء العمل الجراحي.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى