ما هو CDN شبكة توصيل المحتوى

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع ramdan
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

ramdan

Member

لماذا يحتاج موقعك الى خدمة CDN ؟​

شبكة توصيل المحتوى CDN:

هي مجموعة من الخوادم Servers مُوزعة جغرافياً وتعمل معاً لتوصيل المحتويات بشكل أسرع للمستخدمين حول العالم بإختلاف مواقعهم الجغرافية، وتٌساعد بشكل كبير في تقليل الحمل على السيرفر الأساسي للموقع من خلال التوزيع على خوادم متعددة.
وهي اختصاراً لمصطلح [Content Delivery Network]، وهي تعتمد في بنائها على خوادم متزامنة ومتصلة مع بعضها البعض من خلال الإنترنت بمناطق متعددة حول العالم، توفر نُسخة محدثة من المواقع أو البيانات عبر الإنترنت.

وظيفة CDN​


أنه في حال أراد المستخدم أن يبحث عن موضوع معين على شبكة الانترنت ، فتقوم شبكة توصيل المحتوى بتوفير له أقرب خادم أو سيرفر ويب قريب من موقعه الجغرافي ليتم عرض المحتوى له بأسرع زمن استجابة خاصة إذا كان الخادم الأساسي بعيد عن المستخدم.
فعندما يقوم الزائر بالدخول إلى موقع الكتروني ما، يتم إنشاء اتصال مباشر مع خادم الموقع (شركة الاستضافة قبل فتح الموقع له، فمكان الخادم الأساسي ثابت، مثلاً في الصين ، فمع كل زائر يدخل الموقع يتم إنشاء اتصال آخر مشابه للاتصال الأول مع الخادم الأساسي، وعند دخول عدد كبير من الزوار يتم إنشاء اتصالات متعددة لهم في نفس الوقت مما يزيد من الضغط على الخادم، وسيحدث بطء شديد في التصفح وقد يتوقف الخادم عن العمل.
هنا يأتي دور شبكات توصيل المحتوى CDN، فهي مجموعة كبيرة من السيرفرات مختلفة وموزعة حول العالم، تقوم هذه السيرفرات بتخزين صورة طبق الأصل من الموقع على جميع السيرفرات ليتم عرضها لجميع الزوار، ويتضمن التخزين كل محتويات الموقع.
فعند زيارة الموقع تقوم الشبكة بتحويلك إلى نسخة من الموقع مُستضافة على سيرفر قريب من موقعك الجغرافي، وهذا من شأنه يوفر ويقلل الحمل على السيرفر بشكل كبير ويزيد من سرعة تصفح الموقع


تأثير الـ CDN على تحسين نتائج البحث SEO​


في الواقع إن تأثير شبكات توصيل المحتوى الـ CDN على عمليات تحسين نتائج البحث SEO أمر ملحوظ، حيث يساعد تفعيل الشبكة في تحسين ترتيب الموقع الإلكتروني لكن بشكل غير مباشر، ويأتي ذلك من خلال زيادة سرعة الموقع المعتمد على CDN فيمكن للموقع أن يتخذ ترتيب متقدم على محركات البحث خلال عمليات البحث التقني.

أفضل شركات CDN​

شركة Bunny CDN
شركة StackPath
شركة KeyCDN
شركة Cloudflare
 
أعلى