هل النسيان ذنب ؟

Admin

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
304
مستوى التفاعل
40

هل نؤاخذ بالنسيان ؟

ان الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان
تمسك بعض العلماء بالحديث “رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه” ،
للحكم بأننا لانؤاخذ بالنسيان أو الخطأ.
قلت : وكيف يقال أن الخطأ والنسيان رفع عن الأمة وقد قال الله في كتابه العزيز ( ربنا لا تؤاخذنا بما نسينا أو اخطأنا )
وأن الخطأ في القتل له عقوبة في الاسلام والقانون ، فله دية وكفارة حيث قال (وَمَن قَتَلَ مُؤۡمِنًا خَطَـٔٗا ‌فَتَحۡرِيرُ رَقَبَةٖ مُّؤۡمِنَةٖ وَدِيَةٞ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰٓ أَهۡلِهِۦٓ إِلَّآ أَن يَصَّدَّقُواْۚ)
ثم لنا أيضا قوله تعالى (وَلَقَدۡ عَهِدۡنَآ إِلَىٰٓ ءَادَمَ مِن قَبۡلُ ‌فَنَسِيَ وَلَمۡ نَجِدۡ لَهُۥ عَزۡمٗا) طه 115
وقوله (قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرۡتَنِيٓ أَعۡمَىٰ وَقَدۡ كُنتُ بَصِيرٗا قَالَ كَذَٰلِكَ أَتَتۡكَ ءَايَٰتُنَا فَنَسِيتَهَاۖ وَكَذَٰلِكَ ٱلۡيَوۡمَ تُنسَىٰ) طه 126.

حقيقة النسيان :

النسيان قد يحصل بتفريط من الإنسان بالغفلة وعدم التعاهد،
وقد يحصل النسيان دون تفريط من الانسان ، لكنه مؤقت ولحظي وكأنه سحابة غطت على العقل والقلب رغما عن الانسان.
أما الغفلة وعدم التعاهد فهو من فعله .
والنسيان هو من كسب الانسان وعمل الشيطان
قال تعالى : فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ {الكهف: 63}.
وقوله تعالى : "وَإِمَّا ‌يُنسِيَنَّكَ ٱلشَّيۡطَٰنُ فَلَا تَقۡعُدۡ بَعۡدَ ٱلذِّكۡرَىٰ مَعَ ٱلۡقَوۡمِ ٱلظَّٰلِمِينَ" الأنعام 68ـ
وقوله تعالى: "ٱسۡتَحۡوَذَ عَلَيۡهِمُ ٱلشَّيۡطَٰنُ ‌فَأَنسَىٰهُمۡ ذِكۡرَ ٱللَّهِۚ أُوْلَٰٓئِكَ حِزۡبُ ٱلشَّيۡطَٰنِۚ" المجادلة 19
والآيات السابقة تبين ماهية وحقيقة النسيان وتؤكد أن النسيان قد يكون من الذنوب .
ولما كان النسيان أحيانا هو مصيبة وعقوبة من الله لعباده العاصين فكيف يقال أن الله يعفو عن النسيان ؟
ودليله قال تعالى (وَمِنَ ٱلَّذِينَ قَالُوٓاْ إِنَّا نَصَٰرَىٰٓ أَخَذۡنَا مِيثَٰقَهُمۡ فَنَسُواْ ‌حَظّٗا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِۦ فَأَغۡرَيۡنَا بَيۡنَهُمُ ٱلۡعَدَاوَةَ وَٱلۡبَغۡضَآءَ إِلَىٰ يَوۡمِ ٱلۡقِيَٰمَةِۚ) المائدة 14 .


كيف يكون النسيان من كسب الانسان ؟


الأمر إنْ كان معظما عند الانسان فلا ينساه ولا يغفل ، وهذا هو المشاهد لنا في حياتنا ، فعدم نسيان أمر ما ، هو دليل على اهتمام المرء به ،
والعكس صحيح ، فاذا كان الأمر غير ذي أهمية فإن المرء ينساه.
فإن كان مثلا في أمر العمل أو أمر الوالدين ، او أمر الحبيب ، أو أمر شيء أحببته ، فإنك تذكره دوما وتحرص على أدائه والاتصال بهم ولا تغفل عنهم الا يسيرا ،
والتلميذ الشاطر الحريص على التعليم لا ينسى عمل واجباته المنزلية ، اما البليد المهتم باللعب فقط فهو ينسى واجباته .
وفي نسيان كتاب الله "القرآن" يقول الحديث النبوي الذي رواه مسلم في صحيحه:
" «وإذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار، ذكره، وإذا لم يقم به، نسيه»
قال ابن حجر في الفتح: واختلف السلف في نسيان القرآن، فمنهم من جعل ذلك من الكبائر، وأخرج أبو عبيد من طريق الضحاك بن مزاحم موقوفا قال: ما من أحد تعلم القرآن ثم نسيه إلا بذنب أحدثه، لأن الله يقول: ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير )[الشورى:30]. ونسيان القرآن من أعظم المصائب.

حكم حديث رفع عن أمتي الخطأ والنسيان :

الحديث لم يخرجه الخمسة : البخاري ومسلم وابو داود والترمذي والنسائي ـ
وانما أخرجه ابن ماجة والطبراني .​


تخريج وتحقيق معنى ومتن الحديث :
قال ابن عيثمين :
هذا الحديث صحيح المعنى وإن كان في سنده ما فيه، لكن تشهد له نصوص الكتاب والسنة، فالخطأ معفو عنه معذور به الإنسان؛ لقول الله تبارك وتعالى:﴿رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا﴾ قال الله: قد فعلت، وكذلك النسيان.
قلت : لا يصح الاستدلال بالآية فليس فيها تقرير من الله عز وجل أن النسيان أو الخطأ ليس بذنب وانما جاءت في سياق الدعاء ، وهي مثل قوله ( اغفر لنا) حيث لا يستغفر إلا من ذنب ؟

تخريج اسناد الحديث
‌‌سنن ابن ماجه \حاشية السندي [بَاب طَلَاقِ الْمُكْرَهِ وَالنَّاسِي]​

2043 - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ قَالَ :
" قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ "

قَوْلُهُ (عَنْ أَبِي ذَرٍّ إِلَخْ) ثُمَّ حَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ مِنَ الزَّوَائِدِ وَإِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ لِاتِّفَاقِهِمْ عَلَى ضَعْفِ أَبِي بَكْرٍ الْهُذَلَيِّ كَذَا فِي الزَّوَائِدِ.
قلت : وفيه أيضا شهر بن حوشب ، ضعيف ، وذكر الحديث ، ابن عدي في الضعفاء في ترجمة ابي بكر الهذلي .

الخلاصة :
لا يغرنك الحديث المروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وخذ الحيطة لأمر دينك ، واستعن بالله ، واستغفر لذنبك ما تعلمه وما لا تعلمه .​

 

yasma

Moderator
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
1,000
مستوى التفاعل
33
قَوْلُهُ (عَنْ أَبِي ذَرٍّ إِلَخْ) ثُمَّ حَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ مِنَ الزَّوَائِدِ وَإِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ
وسند حديث رفع القلم عن ثلاث سنده ايه ؟
وايه الفرق بين التجاوز ورفع القلم؟

ربنا يكرمك ويبارك فيك يا رب العالمين
وصدق الله حين قال

وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما
 

Admin

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
304
مستوى التفاعل
40
وسند حديث رفع القلم عن ثلاث سنده ايه ؟
وايه الفرق بين التجاوز ورفع القلم؟

ربنا يكرمك ويبارك فيك يا رب العالمين
وصدق الله حين قال
وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما
لو تقصدي حديث " رفع القلم عن ثلاث النائم والصغير والمجنون " فهو صحيح .
أما الرواية الأخرى لحديث الخطأ والنسيان " رفع -وضع- عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" ،
فقد حسنه البعض ، وضعفه آخرون .
 

Admin

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
304
مستوى التفاعل
40
وسند حديث رفع القلم عن ثلاث سنده ايه ؟
وايه الفرق بين التجاوز ورفع القلم؟

ربنا يكرمك ويبارك فيك يا رب العالمين
وصدق الله حين قال
وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما
طبعا هناك الفرق بين التجاوز والرفع ،
التجاوز يساوي العفو ، أما الرفع فيعني عدم الحساب أصلا .
 

yasma

Moderator
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
1,000
مستوى التفاعل
33

هل النسيان ذنب ؟

وكيع اقر أنه من الذنوب
فيما ينسب الى الامام الشافعي رحمه الله قوله ..
شكوت الى وكيع سوء حفظي
فارشدني الى ترك المعاصي
وقال ان علم الله نور
و نور الله لا يعطى لعاصي
 

yasma

Moderator
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
1,000
مستوى التفاعل
33
لو تقصدي حديث " رفع القلم عن ثلاث النائم والصغير والمجنون " فهو صحيح .
أما الرواية الأخرى لحديث الخطأ والنسيان " رفع -وضع- عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" ،
فقد حسنه البعض ، وضعفه آخرون .
اقصد الحديث ربنا يكرمك يا رب
طبعا هناك الفرق بين التجاوز والرفع ،
التجاوز يساوي العفو ، أما الرفع فيعني عدم الحساب أصلا .
جزاك الله خير يا رب