أخبار مصر قبل الافتتاح .. بالصور تفاصيل خطة مصر لإنشاء أكبر مصنع غزل ونسيج في العالم

yasma

Moderator
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
2,113
مستوى التفاعل
105
Fnea7e0XwAAbDx4.jpeg.jpg

تستعد الدولة المصرية لافتتاح أكبر
مصنع غزل ونسيج
من نوعه في العالم خلال أيام، بتكلفة استثمارية تزيد عن 23 مليار جنيها
وفي سبيل ذلك تفقد وزير قطاع الاعمال العام المهندس محمود عصمت مراحل التنفيذ من داخل مقر الشركة القابضة للغزل والنسيج لتفقد خطة سير العمل لتطوير قطاع الغزل والنسيج و مراحل تنفيذ انشاء أكبر مصنع غزل ونسيج من نوعه في العالم.
تضمنت الجولة تفقد الإنشاءات والبنية التحتية، وأعمال العزل، واستلام الماكينات الجديدة ومواعيد التركيب والتشغيل التجريبي، وتدريب العمالة للتعامل مع التكنولوجيا الجديدة، والاعتماد على الخبرات الموجودة في الشركات والتي اعتبرها الوزير ضمن الأصول التي يجب الاستفادة منها بتدريبها وحسن إدارتها.
Fnea7QfWAAED4Tn.jpeg.jpg
كما تفقد وزير قطاع الأعمال العام، مواقع الأعمال الإنشائية للمصانع الجديدة، ومنها مصنع "غزل 1" الذي يعد أكبر مصنع غزل في العالم، واستمع إلى عرض حول الموقف التنفيذي ونسب ومعدلات الإنجاز، ووجه بضرورة تسريع وتيرة إتمام المشروعات.
وتفقد الوزير الآلات والماكينات الحديثة التي تم توريدها خلال الفترة القليلة الماضية في مصنع "غزل 4"، وتابع موقف توريد باقي الماكينات على مستوى مختلف المصانع.
مصنع غزل 1 الجديد بشركة مصر للغزل والنسيج، يأتي في إطار تنفيذ خطة إعادة هيكلة وتطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، بتكلفة تربو عن 23 مليار جنيها.
Fnea7ELXoAEv6IN.jpeg.jpg
تم الانتهاء من أعمال تركيبات الهيكل الخرساني الرئيسي للمصنع، الذي يعد الأكبر في العالم؛ لإنتاج الغزول بطاقة تقدر بنحو 30 طن غزل يوميّاً.تركيب ماكينات ريتر السويسرية الأحدث في العالم داخل المصنع على مساحة 62.5 ألف متر.
أنّ الخطّة المصرية لتطوير قطاع الغزل والنسيج هي أكبر خطّة تطوير يشهدها القطاع، وتعتمد بالأساس على دمج الشركات والمصانع، لتقليل عددهم من نحو 23 شركة، لتصبح 7 شركات فقط، لتكون متخصصة بشكل أكبر دون منافسة بعضها البعض.
و"قطاع الغزل والنسيج من القطاعات الصناعية الهامّة، والرائدة في مصر؛ إذ يعمل به نحو 25 بالمئة من الأيدي العاملة، ويمثّل نحو 30 بالمئة من صادرات الإنتاج الصناعي".
"الهدف هو الإنتاج بغرض التصدير وكفاية السوق المحلّي أيضاً، بالإضافة إلى الاهتمام بعملية التدريب ويتم حاليّاً تدريب العديد من العمال للعمل على الماكينات الحديثة، والمتطوّرة".
ولأوّل مرّة تم تأسيس شركة (نت) وهي إلهة النسيج في مصر القديمة، لتكون شركة تسويق، فالمصانع وشركات الغزل والنسيج المملوكة للدولة ستتلخص مهمتها على الإنتاج، أمّا التسويق سيكون له علامة تجارية تحت اسم (نت)، تتولى عملية تسويق في الخارج بشكل أكبر"
Fnea638XoAEQJdT.jpeg.jpg
يشار إلى أن شركة مصر للغزل والنسيج هي شركة حكومية مصرية، تابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، أُنشئت في مايو 1927 على يد طلعت حرب كإحدى شركات بنك مصر تحت اسم «شركة مصر حلوان للغزل والنسيج»، تعمل في مجال صناعة النسيج والملابس.
ويقع مجمع مصانع الشركة في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية على مساحة 600 فدان، يضم مجمع المصانع ثمانية مصانع متخصصة منها «مصنع غزل 1» والذي يُعد أكبر مصنع غزل ونسيج في العالم على مساحة 62 ألف متر مربع وبطاقة إنتاجية حوالي 30 طن غزل يوميًا.
تم اختيار مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية كمقر للمصنع، أنشأ المصنع في المرحلة الأولى على مساحة قدرها 32 فدان ثم زيدت في فترات لاحقة إلى 600 فدان حاليًا، تشغل الأقسام الإنتاجية 335 فدان والباقي المنشآت الاجتماعية، بدأت شركة مصر للغزل والنسيج إنتاجها سنة 1930 وكان عدد مغازلها 12200 مغزل وصلت إلى 300000 مغزل تضمهم ستة مصانع للغزل.
كانت الشركة تحتوي عند بدايتها 484 نول للنسيج فأصبح الآن 5000 نول تضمهم عشرة مصانع للنسيج تستهلك حوالي مليون قنطار من القطن تمثل 25% من إجمالي الاستهلاك الكلى للجمهورية، تحتوى الشركة حالياً ثمانية مصانع متخصصة، كما تضم برج الساعة أحد أهم معالم مدينة المحلة الكبرى، كم تضم الشركة أيضا ملعب المحلة الخاص بنادي غزل المحلة
 
أعلى أسفل
}