قائمة المنقولات أو الأثاث (القايمة)

Admin

Administrator
طاقم الإدارة
المحلاوي
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
605
مستوى التفاعل
104
397.jpg

حكم قايمة المنقولات الزوجية


يرى البعض أن القائمة تمثل عبئًا على كاهل الزوجين وقد تكون سببا فى الكثير من المشكلات ، لكن الآخرون يرون أن قائمة المنقولات الزوجية هي حق من حقوق الزوجة وضمانة لها.
والقائمة لم تكن معروفة قديما ولم تظهر في المجتمع المصري إلا حديثا ، وتختلف في بنودها وتحريرها من محافظة واقليم لآخر، ومن الريف الى الحضر ، والسر في عدم وجودها قديما هو أنها صارت بديلة لصداق المرأة أو المهر والمنصوص شرعا في الكتاب والسنة .

قال تعالى ( وَءَاتُواْ ٱلنِّسَآءَ صَدُقَٰتِهِنَّ نِحۡلَةٗ) وقال (فَـَٔاتُوهُنَّ ‌أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةٗ) النساء .
والصداق له صور متعددة وقديما كان الزوج يقدمه في صورة وزن معين من الذهب أو مبلغا من المال ثم يوفر ويجهز بيتا للزوجة ليقيم فيه معها حسب مقدرته وسعته ، فقد ترى المرأة تعيش في حجرة مستقلة في بيت عائلة الزوج .



القايمة في القانون المصري


تعتبر القائمة عقداً من عقود الأمانة، الذي قد يعاقب القانون المصري الزوج على خرقه بالسجن وجواز فرض الغرامة، ويكون توصيف التهمة "تبديد منقولات زوجية"، وقد تصل العقوبة إلى الحبس 3 سنوات.

ما حكم الدين في تحرير ما يسمى بقائمة أثاث وأجهزة منزل الزوجية عند الزواج؟


‌‌الجواب : لا مانع من تحرير قائمة الأثاث عند الزواج ضمانا لحق الزوجة، والمؤمنون عند شروطهم، فقد يكون الأثاث هو مقدم المهر وهو ملك لها، وقد يكون من مالها أو مال أبيها أو غيره فهو ملك لها أيضا.

وأرجو ألا يكون هناك شطط أو مغالاة فى التقدير، وأن يكون الاتفاق على ذلك عند بدء الخطبة حتى تترك الفرصة للخاطب أن يفكر فى ذلك فلعله لا يوافق.

أما أن يكون الكلام عن القائمة عند العقد فغير لائق، فقد يفشل الموضوع وتكون التعليقات اللاذعة.

وهناك تقليد في بعض الأرياف يأبى أن يأخذ ولي الزوجة قائمة بعفشها، مرددا هذا القول الجميل: أؤمنك على عرضى ولا أؤمنك على عفش؟ .

يعنى أن ولي الزوجة جعلها أمانة عند زوجها يرعاها ويصونها ويكرمها ولا يعمل ما يؤذيها ولا يؤذى أهلها ماديا أو أدبيا، وهذا شيء كبير وحمل ثقيل لا ينبغي أن ينظر بعده إلى متاع مهما كانت قيمته، فهو أمانة صغيرة جدا بالنسبة إلى الأمانة الكبيرة على الزوجة ماديا وأدبيا.
فهل تعود هذه القيم الرفيعة مرة ثانية؟،
ذلك شيء يحتاج إلى تربية دينية صحيحة، وحفاظ على التقاليد الأصيلة المشروعة (الشيخ عطية صقر- 1997)
 
  • Like
التفاعلات: yasma
أعلى أسفل
}