فوزية يونس.. أول مسلمة ترأس بعثة دبلوماسية بريطانية بالخارج

yasma

Moderator
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
2,026
مستوى التفاعل
104
499.jpg
أول دبلوماسية بريطانية مسلمة، احتفت وزارة الخارجية البريطانية بـ"فوزية يونس"، أول دبلوماسية بريطانية مسلمة تشغل منصب رئيس بعثة بريطانية في الخارج.

أول دبلوماسية مسلمة ترأس سفارة بريطانيا

وتشغل أول دبلوماسية بريطانية مسلمة "فوزية يونس" منصب القنصل العام لبريطانيا في كندا، وهي مسلمة من أصول باكستانية، حاربت الإسلاموفوبيا بعد تفجيرات 11 سبتمبر، وناهضت التمييز على أساس الجنس في بريطانيا.
وكتبت وزارة الخارجية البريطانية، عبر حسابها الرسمي بالفيس بوك، عن أول دبلوماسية بريطانية مسلمة فقالت: "فوزية يونس تصبح أول دبلوماسية بريطانية مسلمة تشغل منصب رئيسة بعثة بريطانية في الخارج بعد تعيينها بمنصب القنصل العام لصاحب الجلالة في تورونتو، كندا.. #ألف_مبروك لفوزية ونتمنى لها التوفيق."
جدير بالذكر أن فوزية يونس، الدبلوماسية البريطانية المسلمة، دخلت التاريخ كأول امرأة مسلمة في بريطانيا تعين رئيسة لمنصب دبلوماسي بريطاني رفيع في بعثة وزارة الخارجية البريطانية بالخارج.

وكانت فوزية يونس تشغل منصب مديرة الاتصالات في المفوضية العليا البريطانية في العاصمة الباكستانية إسلام أباد، كقنصل عام في تورنتو، أكبر مدينة في كندا.

وفور تعيينها كأول مسلمة ترأس البعثة البريطانية في الخارج، كتبت فوزية يونس تغريدة عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عبرت فيها عن امتنانها لوالدها، مؤكدة أنه كان داعمًا لها طوال حياتها، حيث اعتاد إيصالها إلى محطة الحافلات في الساعة 4 صباحًا لتذهب إلى العمل.
 

yasma

Moderator
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
2,026
مستوى التفاعل
104

500.jpg

حكاية السفيرة البريطانية فوزية يونس

وكان لوالدة فوزية يونس دورًا كبيرًا في حياتها المهنية، حيث أيدت قرارها بالذهاب إلى الجامعة، ونسبت فوزية الفضل في نجاحها إلى والدتها زهرة بيجوم، التي توفيت، مؤخرًا، بعد معاناتها من فيروس كورونا.

وقالت فوزية يونس إن والدتها كانت تدافع بقوة عن تعليم الفتيات، علمًا أن لديها أربعة أبناء ناجحين.

كما بعثت فوزية يونس رسالة، عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "توتير"، برسالة إلى الفتيات الطموحات، وطالبتهم مؤكدة بضرورة الانطلاق في الحياة دون خوف أوتردد.

وفي تغريداتها شكرت فوزية يونس أفراد أسرتها وزملائها الذين ساعدوها على تحقيق إنجازاتها، وأعربت عن استعدادها لبدء عملها الجديد وخدمة بريطانيا وتمثيلها أحسن تمثيل.

دور فوزية يونس في محاربة الإسلاموفوبيا

وحكت فوزية يونس أنها شاركت تجارب والدتها كعروس وصلت لأول مرة إلى بريطانيا في شهر فبراير عام 1977، قادمة من باكستان، قائلة: "إنه على الرغم من مشكلات التحيز والتمييز التي تعرضت لها والدتها إلا أنها ثابرت وكرست نفسها لعائلاتها ومجتمعها، ما جعلها مصدر قوتها ومثلها الأعلى."

وكان لفوزية يونس، أول دبلوماسية بريطانية مسلمة، دور كبير في محاربة الإسلاموفوبيا، والتحيز ضد الإسلام، بعد تفجيرات 11 سبتمبر 2001 وناهضت التمييز على أساس الجنس داخل مجتمعها.

وعملت فوزية يونس، سابقًا، في مناصب
دبلوماسية في بنجلاديش وسريلانكا كما عملت في الحكومة البريطانية.
وفور تعيينها كأول دبلوماسية مسلمة ترأس قنصلية بريطانيا بالخارج قالت فوزية يونس: "التعيين في منصب القنصل العام البريطاني لصاحب الجلالة في تورنتو أمر ممتاز، لحظة خاصة نعتقد أنها المرة الأولى (ولكن ليس لدينا بيانات) التي يتم فيها تعيين امرأة مسلمة بريطانية كرئيسة لمركز دبلوماسي. ولن أكون الأخيرة"

 
أعلى أسفل
}