عالم النمل العجيب

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع Admin
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
A

Admin

Guest

عجائب النمل​

أكثر من سبب يجعلك تحب النمل وتصفق له مندهشا من سلوكه وقوته مقارنة بحجمه وعمله وسرعته وحركته .
النمل أحد أنواع الحشرات المنتشرة بصورة هائلة في كوكب الأرض ، إذ يُقدّر عدد النمل بما يُقارب مليون مليار، أما عدد أنواع النمل فربما يصل إلى 12 ألف نوع.
وقد استعمر النمل كل بقاع الأرض تقريبا، إلا القطب الجنوبي وبعض الجزر النائية أو الغير مسكونة.

أصل تسمية النمل

وسميت النملة نملة لتنملها وهو كثرة حركتها وقلة قرارها (تفسير القرطبي)

أعمار النمل

تختلف حياة كل نوع حسب وظيفته الاجتماعية، فتعيش الذكور فترة قصيرة فقط؛ إذ أن وظيفتها هي تلقيح كل جيل من الأجيال المتعاقبة من الملكات في حين أن العاملات والجند يعيشون فترة أطول أما الملكات فهن أطول الجميع عمرًا، وتعيش النملة إلى ستة أو سبعة أعوام في المستعمرة المتوسطة.

ست أسباب تجعلك تحب النمل ، فهي مخلوقات رائعة :​


  1. النمل قوي بشكل لا يصدق. بالنسبة لحجمهم ، يمكنهم رفع أشياء يصل وزنها إلى 50 ضعفًا.
  2. النمل لديه حاسة شم مدهشة. يمكنهم استخدام حاسة الشم للعثور على الطعام ، ويمكنهم أيضًا استخدامه للتواصل مع بعضهم البعض.
  3. النمل مخلوقات اجتماعية للغاية. إنهم يعيشون في مستعمرات كبيرة ويعملون معًا لرعاية صغارهم وإيجاد الطعام.
  4. النمل مهم جدا في النظام البيئي. إنها تساعد على إعادة تدوير العناصر الغذائية في التربة ، كما أنها تساعد في السيطرة على الآفات
  5. النمل ،مجرد مشاهدته رائعة ، فهم دائمًا مشغولون ، ويمكنهم القيام ببعض الأشياء المدهشة.
  6. لهم سورة في القرآن باسم النمل.

أصوات وكلام النمل

وقول نملة (يَٰٓاأَيُّهَا ‌ٱلنَّمۡلُ ٱدۡخُلُواْ مَسَٰكِنَكُمۡ لَا يَحۡطِمَنَّكُمۡ سُلَيۡمَٰنُ وَجُنُودُهُۥ وَهُمۡ لَا يَشۡعُرُونَ)سورة النمل -قرآن .


أثبت العلماء أن النمل يتكلم كلاماً حقيقياً أي يصدر ترددات صوتية مختلفة في وتكون شدّتها حوالي 1 كيلو هيرتز في نطاق التردد المسموع إلا أن هذه الترددات تحتاج لأجهزة دقيقة من أجل التقاطها وتسجيلها .
ولقد أمضى الباحث الدكتور Robert Hickling سنوات طويلة في مراقبة الحشرات ورصد الترددات الصوتية التي تطلقها، ولكن لم يكن هناك إمكانية لتأكيد ذلك إلا عندما تمكن من تسجيل الأصوات التي يصدرها النمل.
وتُصدر النملة صوتًا كصوت الكشط يُسمّى بالصرير وذلك باستخدام عضو مخصص لذلك، وبالرغم من أنّ هذه الأصوات خافتة لكنّها مسموعة لدى النمل وتنتشر بينها بكثرة، ولهذه الأصوات إشارات ، وهذا الصوت يُشبه صوت الضجيج أو الضوضاء، وهو غير مسموع لدى البشر

قدرات النمل :

  • النمل قادر على تنفيذ المهام المعقدة دون أي مساعدة من مستعمرة النمل.
  • النمل قادر على التنقل في طريقهم عبر البيئات الخطرة بسهولة.
  • النمل قادر على بناء هياكل معقدة دون أي مساعدة من مستعمراتهم.
  • النمل قادر على البقاء على قيد الحياة والتكيف في البيئات الصعبة.
  • النمل قادر على التعاون من أجل إكمال المهام.

غذاء النمل


أكثر غذاء النمل يتكون من البروتين والذي يجده النمل في جميع الحشرات الغنية بالبروتين، وتكمن أهميته بأنه يُغذي النمل بشكل كافي للنمو والانتشار، فاليرقات وملكة النمل تتغذى عليها.
والسكر والكربوهيدرات ، وهذه العناصر تمدّ النمل بالطاقة ،
وقليل جدا من الماء يكفيه .

تواصل النمل

تستخدم النمل الفيرمونات للتواصل وهي مواد كيميائية صغيرة يضعها النمل في خط مساره لتتبعها المجموعات في نفس المسار وهذا ما يُفسر سير النمل في طوابير متتالية، ويُعد هذا التواصل الكيميائي معقد جدًا لكنّه طريقة تواصل النمل الأساسية، وهناك ما يُقارب 200 نوعًا من النمل تتواصل من خلال الصوت أو إحداث الضوضاء، ويلتقط النمل هذه الإشارات ويتعرّف على زملائه من خلالها.

رعاية صغار النمل

تُسمى صغار النمل باليرقات والتي تكون على شكل الدودة الصغيرة، وهم لا يملكون أيّة هوائيات لاستشعار المحيط والتواصل مع المجتمع حولهم، وتُعبّر عن جوعها بحركة جسمهم الغريبة، كما تزحف نحو الطعام الذي يجلبه العمال، ويقوم العمال بتمزيق الأطعمة وعرضها على اليرقات لتغرق فيها وتتناول محتوياتها، كما أنّ لديها عضوًا يُنتج الصوت ليسمح لها بالتواصل، ولهذه اليرقات عدة فوائد إذ تُوكّل إليها مهمة غزل الحرير لبناء الأعشاش،

وتستهلك مستعمرة النمل الواحدة 6 ملايين حشرة على مدار العام، سواء كانت ميتة أو حية من خلال إحاطتها وتغطيتها وقتلها ثم أكلها.​

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى