ما الجديد
منتديات عربية - حياة و اسلام : المحلاوي

يمكنك الآن التسجيل في المنتدى مجاني لتصبح عضوا ! بمجرد تسجيل الدخول ، ستتمكن من المشاركة في هذا الموقع عن طريق إضافة مواضيعك ومنشوراتك ، وكذلك التواصل مع الأعضاء الآخرين من خلال صندوق الوارد الخاص بك!

Light/Dark Mode . يمكنك تصفح المنتدى على الوضع الفاتح واختيار استايل آخر، اتجه لأسفل الصفحة

حكم حبس المياه في الاسلام

Admin

Administrator
طاقم الإدارة
حكم حبس الماء
صحيح البخاري : باب / شرب الأعلى قبل الأسفل :
قال : حَدَّثَنَا ‌عَبْدُ اللهِ بْنُ يُوسُفَ: حَدَّثَنَا ‌اللَّيْثُ قَالَ: حَدَّثَنِي ‌ابْنُ شِهَابٍ، عَنْ ‌عُرْوَةَ، عَنْ ‌عَبْدِ اللهِ بْنِ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ حَدَّثَهُ:
أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ، خَاصَمَ الزُّبَيْرَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شِرَاجِ الْحَرَّةِ، الَّتِي يَسْقُونَ بِهَا النَّخْلَ،

فَقَالَ الْأَنْصَارِيُّ: سَرِّحِ الْمَاءَ يَمُرُّ، فَأَبَى عَلَيْهِ، فَاخْتَصَمَا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلزُّبَيْرِ: ‌اسْقِ ‌يَا ‌زُبَيْرُ، ثُمَّ أَرْسِلِ الْمَاءَ إِلَى جَارِكَ"

فَغَضِبَ الْأَنْصَارِيُّ فَقَالَ: أَنْ كَانَ ابْنَ عَمَّتِكَ؟
فَتَلَوَّنَ وَجْهُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ: ‌اسْقِ ‌يَا ‌زُبَيْرُ، ثُمَّ احْبِسِ الْمَاءَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى الْجَدْرِ،

فَقَالَ الزُّبَيْرُ: وَاللهِ إِنِّي لَأَحْسَبُ هَذِهِ الْآيَةَ نَزَلَتْ فِي ذَلِكَ: {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ}.»
ورواه في باب/ سكْر الأنهار أي سد الأنهار .
(رواه مسلم )
الشرح
شراج الحرة : جمع شرج مثل بحر وبحار

المعنى : نهر ومسيل يجري في الحرة
فتح الباري في شرح البخاري :
كان بالمدينة واديان يسيلان بماء المطر فيتنافس الناس فيه فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم للأعلى فالأعلى قوله التي يسقون بها النخل في رواية شعيب كانا يسقيان بها كلاهما قوله فقال الأنصاري يعني للزبير سرح فعل أمر من التسريح أي أطلقه وإنما قال له ذلك لأن الماء كان يمر بأرض الزبير قبل أرض الأنصاري فيحبسه لإكمال سقي أرضه ثم يرسله إلى أرض جاره فالتمس منه الأنصاري تعجيل ذلك ، فامتنع الزبير.
فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسقي الأعلى ثم الأسفل قال العلماء الشرب من نهر أو مسيل غير مملوك يقدم الأعلى فالأعلى ولا حق للأسفل حتى يستغني الأعلى وحده أن يغطى الماء الأرض حتى لا تشربه ويرجع إلى الجدار ثم يطلقه .
حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الزبير أولا أن يترك بعض حقه ، ثم لما رفض الانصاري هذا الحكم المخفف ،
وأمره ثانيا أن يستوفي جميع حقه فيحبس الماء حتى يرجع الى الجدر ، والمعنى أن يصل الماء إلى أصول النخل .




مشكلة المياه وسد النهضة
 
التعديل الأخير:
أعلى