من عجائب اللغة العربية

yasma

Moderator
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
1,049
مستوى التفاعل
35
من_غرائب_وعجائب_اللغة_العربية.jpg

عجائب اللُّغة العربية تحتوي اللُّغة العربية على أكثر من اثني عشر مليون كلمة ، وهي معروفة بالبلاغة والفصاحة ، فكُلُّ مجالاتها جميلة ، هذا عدا عن مرونتها ، وكم لها من عُشّاق ومريدين؛ وهي ميدان التنافس والمبارزة ، فهي برونقها تجذب الأسماع والأبصار ، ولا تزيد القارئ فيها إلا عطشاً لتعلُّم المزيد ، ولقد تفنّن القدماء وأصحاب الأدب الحديث في إظهار خصائص هذه اللُّغة، وفي السطور القادمة عدداً من اللطائف العربية ، والعجائب اللُّغوية البديعة

 

خطبة بدون حرف الألف :

حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه، وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ.
رب معتز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكبر بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم، عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد وبَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله.
 

خطبة بدون نقط:

الحمد لله الملك المحمود، المالك الودود مصور كل مولود، مآل كل مطرود ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار، ومسهل الأوطار وعالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل أوسع الرمل وأرمل أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدله وسواه، أرسل محمدا علما للإسلام ، وإماما للحكام ، ومسددا.
 
أبيات عجيبة تُقرأ من اليمين مدحا ومن اليسار ذما
قصيدة شعرية عجيبة ، نظمها إسماعيل بن أبي بكر المقري ـ رحمه الله ـ والعجيب فيها أنك عندما تقرأها من اليمين إلى اليسار تكون مدحا ،
وعندما تقرأها من اليسار إلى اليمين تكون ذما .
وإليكم بعضا من هذه القصيدة

من اليمين إلى اليسار .. في المدح

طلبوا الذي نالوا فما حُرمــــوا
رُفعتْ فما حُطتْ لهـــم رُتبُ

وهَبوا ومـا تمّتْ لــهم خُلــــــقُ
سلموا فما أودى بهـــم عطَبُ

جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا
حُمدتْ لهم شيمُ فــمـــا كَسَبوا

من اليسار إلى اليمين .. في الذم

رُتب لهم حُطتْ فمــــا رُفعتْ
حُرموا فما نالوا الـــــذي طلبُوا

عَطَب بهم أودى فمــــا سلموا
خُلقٌ لهم تمّتْ ومـــــــــا وهبُوا

كَسَبوا فما شيمٌ لــــهم حُمــدتْ
كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا
 
وهذه قصيده عباره عن مدح لنوفل بن دارم
اذا اكتفيت بقراءة الشطر الاول من كل بيت
فإن القصيده تصبح هجـــــاء


قصيدة المدح

إذا أتيت نوفل بن دارم
امير مخزوم وسيف هاشم

وجــدته أظلم كل ظــالم
على الدنانير أو الدراهم

وأبخل الأعراب والأعـاجم
بعـــرضه وســره المكـاتم

لا يستحي مـن لوم كل لائـم
إذا قضى بالحق في الجرائم

ولا يراعي جانب المكارم
في جانب الحق وعدل الحاكم

يقرع من يأتيه سن النادم
إذا لم يكن من قدم بقادم

قصيدة الذم

إذا أتيت نوفل بن دارم وجدتــه أظلـم كل ظـــالم

وأبخل الأعراب والأعاجم لا يستحي من لوم كل لائم

ولا يراعي جانب المكارم يقرع من يأتيه سن النادم
 
ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محــــــــــــال

صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــال

وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمــــــال

محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيـــــــال

وهذه أبيات الغريــب فيـــــــها .. أنــك تستطيـــع قراءتها أفقيــا ورأسيـــا
 
أسماء العيون في اللغة العربية :
دعجاء : إذا كانت العين شديدة الاتساع مع السواد
شهلاء : إذا كان في سوادها حُمرة
نجلاء : إذا كانت العين واسعة.
وطفاء : إذا كانت طويلة الأشفار
كحلاء : إذا كانت جفونها سوداء
حوراء : اذا اشتد سوادها وبياضه
 
الفرق بين الكلمة والكلام والكلم والقول :
الكلمة : اللفظة الواحدة التي تتركب من بعض الحروف الهجائية، وتدل على معنى جزئي "مفرد"، مثل: عين، منزل، فم.

الكلام : هو كل ما تركب من كلمتين أو أكثر، وله معنى مستقل، مثل: أقبل ضيف، لن يهمل عاقل واجبا.

الكلم : هو ما تركب من ثلاث كلمات فأكثر، سواء أكان لها معنى مفيد، أم لم يكن لها معنى مفيد، مثل: النيل ثروة مصر، إن تكثر الصناعات.

القول : هو كل لفظ نطق به الإنسان، سواء أكان لفظا مفردا أم مركبا، وسواء أكان تركيبه مفيدا أم غير مفيد، فهو ينطبق على "الكلمة" وعلى "الكلام" وعلى "الكلم" وعلى كل تركيب آخر يشتمل على كلمتين لا تتم بهما الفائدة، مثل: إن مصر، هل أنت، كتاب علي.