أحاديث نبوية مشهورة لكنها موضوعة .

Admin

Administrator
طاقم الإدارة
المحلاوي
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
605
مستوى التفاعل
104

أحاديث مشهورة لكنها كذب على النبي .

أحاديث موضوعة
قال ابن الجوزي :
"لما لم يمكن أحداً أن يدخل في القرآن ما ليس منه، أخذ أقوامٌ يزيدون في حديث رسولِ اللهِ، ويضعون عليه ما لم يقل، فأنشأ الله علماء يذبُّونَ عن النقل، ويوضَحونَ الصحيح، ويفضحون القبيح".
وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته من الكذب عليه فقال " من يقل علي ما لم أقل، فليتبوأ مقعده من النار " راوه البخاري،
وفي رواية «من كذب عليّ متعمدا ‌فليتبوأ مقعده من النار» حديث متواتر .

‌‌الحديث الاول : " أنا أفصح من نطق بالضاد "


قال الزركشي (ت 794 هـ) : قال شيخنا عماد الدين بن كثير في تفسيره ولا أصل له
...

الحديث الثاني : ‌‌" توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم ".


لا أصل له.

وقد نص على ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في " القاعدة الجليلة ". ومما لا شك فيه أن جاهه صلى الله عليه وسلم ومقامه عند الله عظيم، فقد وصف الله تعالى موسى بقوله: {وكان عند الله وجيها} ، ومن المعلوم أن نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم أفضل من موسى، فهو بلا شك أو جه منه عند ربه سبحانه وتعالى،
ولكن هذا شيء والتوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم شيء آخر، فلا يليق الخلط بينهما كما يفعل بعضهم، إذ أن التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم
يقصد به من يفعله أنه أرجى لقبول دعائه، وهذا أمر لا يمكن معرفته بالعقل إذ أنه من الأمور الغيبية التي لا مجال للعقل في إدراكها فلابد فيه من النقل الصحيح الذي تقوم به الحجة، وهذا مما لا سبيل إليه البتة،
فإن الأحاديث الواردة في التوسل به صلى الله عليه وسلم تنقسم إلى قسمين: صحيح وضعيف،
أما الصحيح فلا دليل فيه البتة على المدعى مثل توسلهم به صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء، وتوسل الأعمى به صلى الله عليه وسلم فإنه توسل بدعائه صلى الله عليه وسلم لا بجاهه ولا بذاته صلى الله عليه وسلم،
ولما كان التوسل بدعائه صلى الله عليه وسلم بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى غير ممكن كان بالتالي التوسل به صلى الله عليه وسلم بعد وفاته غير ممكن وغير جائز.
( المصادر : اللالئ المنثورة في الأحاديث المشهورة للزركشي \ سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني )
والى اللقاء متجدد باذن الله .
 
التعديل الأخير:
  • Like
التفاعلات: yasma

Admin

Administrator
طاقم الإدارة
المحلاوي
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
605
مستوى التفاعل
104

الحديث الثالث : " المعدة بيت الداء "


حديث المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء، هذا من كلام الاطباء إمّا الحارث بن كلدة او غيره، ولا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم

‌‌الحديث الرابع : " لا غيْبة لفاسق "


له طرق كثيرة ، وقال الحافظان الدارقطني والخطيب انه حديث باطل ، وكذا الحاكم فيما نقله البيهقي عنه في شعب الايمان.

وقال ابن عدي في الكامل: قال احمد بن حنبل هذا // حديث منكر // ،
وقال يحيى بن معين الجارود ليس شيء في الحديث وقد سرقه من الجارود وجماعة من الضعفاء فرووه عن بهز كرواية الجارود منهم عمرو ابن الازهر الواسطي وعمرو هذا ضعيف ومنهم سليمان بن عيسى السنجري رواه عن الثوري عن بهز بن حكيم وهو عن الثوري باطل، وسليمان منكر الحديث.
 
  • Like
التفاعلات: yasma

Admin

Administrator
طاقم الإدارة
المحلاوي
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
605
مستوى التفاعل
104

‌‌الحَدِيث الخَامِس : " أَنا مَدِينَة الْعلم وَعليّ بَابهَا "


رواه الترمذي عن الصنابجي عن عليّ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "انا دار الحكمة وعلي بابها "
ثم قال : وهو حديث منكر

وقال في كتاب العلل سألت محمدا (أي الامام البخاري) عن هذا الحديث فأنكره وقال هذا حديث منكر وليس له وجه صحيح

ورواه الطبراني في معجمه ،
والحاكم في مستدركه من جهة ابي الصلت عن ابي معاوية عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا وقال صحيح الاسناد وابو الصلت وثقه مأمون ، قال الذهبي في مختصره بل هو حديث موضوع ، ابو الصلت ليس بثقة ولا مأمون

وقال ابن ابي حاتم عن يحيى بن معين حدث به عمر بن اسماعيل مجاهد عن ابي معاوية وهو حديث لا اصل له.
وقال الحافظ ابو سعيد العلاء هذا الحديث ذكره ابن الجوزي في الموضوعات
...
الحديث السادس : " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله "

رواه الطبراني من طريق معاوية بن صالح عن راشد بن سعد عن ابي امامة عن النبي صلى الله عليه وسلم
وقال لا يروى عنه مرفوعا الا بهذا الاسناد تفرد به معاوية بن صالح
وكذا قال ابن عدي لا اعلم رواه عن راشد غير معاوية وعند عبد الله بن صالح".
قلت : الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع ، وضعفه الألباني ، قال في السلسلة الضعيفة :
" أخرجه الطبراني، وعنه أبو نعيم في " الحلية " (6 / 118) وابن عدي في " الكامل "... وقال : روي من حديث أبي سعيد الخدري وأبي هريرة وعبد الله بن عمر وثوبان " .
ذكر ابن الجوزي حديث ابي هريرة في الموضوعات .
 
  • Like
التفاعلات: yasma

yasma

Moderator
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
2,026
مستوى التفاعل
104
ربنا يجازيك خير ويفتح عليك يا رب 🙏
 

yasma

Moderator
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
2,026
مستوى التفاعل
104
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
 
  • Like
التفاعلات: Admin

Admin

Administrator
طاقم الإدارة
المحلاوي
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
605
مستوى التفاعل
104

الحديث السابع : اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا ".


قال الألباني : لا أصل له مرفوعا وإن اشتهر على الألسنة في الأزمنة المتأخرة.
 

yasma

Moderator
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
2,026
مستوى التفاعل
104

20حديثا ضعيف السند قوى التـأثير.. نصوص غير صحيحة ويحبها الناس

الحديث الأول

"الحديث فى المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش"، وفى لفظ "الحديث فى المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب"، وقال الحافظ العراقى: لم أقف له على أصل، وقال عبد الوهاب ابن تقى الدين السبكى: لم أجد له إسناداً، وقال الألبانى: لا أصل له.

الحديث الثانى

قال الله تبارك وتعالى "من لم يرض بقضائى ويصبر على بلائي، فليلتمس رباً سوائى" ضعيف فى "الكشف الإلهى" للطرابلسى.

الحديث الثالث

"إنما بعثت معلما" قال العراقى سنده ضعيف، قال الألبانى: ضعيف.

الحديث الرابع

"ما خاب من استخار، ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد». قال الطرابلسى فى "الكشف الإلهى" إنه ضعيف.

الحديث الخامس

"المؤمن كيِّس فطِن حذر" موضوع فى "كشف الخفاء" للعجلونى وضعيف فى "الكشف الإلهى" للطرابلسى.

الحديث السادس

"من عَرَفَ نفسهُ فقد عرف ربَّه" موضوع فى "الأسرار المرفوعة" لعلى القارى، و"تنزيه الشريعة" لـ بن عراق الكناني.

الحديث السابع

"الناس كلهم موتى إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون والعاملون كلهم غرقى إلا المخلصون والمخلصون على خطر عظيم" قال الصغانى فى "الموضوعات" هذا الحديث مفترى ملحون والصواب فى الإعراب: العالمين والعالمين.

الحديث الثامن

"حب الدنيا رأس كل خطيئة" قال ابن تيمية فى "أحاديث القصاص" ليس محفوظا عن النبى.

الحديث التاسع

"ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة، ولكن بشيء وقر فى صدره" هذا الحديث لا أصل له حسبما ذكر "الأسرار المرفوعة" لعلى القارى و"الأحاديث التى لا أصل لها فى الإحياء" للسبكى.

الحديث العاشر

"تزوجوا ولا تطلقوا، فإن الطلاق يهتز له العرش" هذا الحديث موضوع حسب "ترتيب الموضوعات" لابن الجوزى و"الموضوعات" للصغانى.
 

yasma

Moderator
إنضم
نوفمبر 16, 2021
المشاركات
2,026
مستوى التفاعل
104

الحديث الحادى عشر

"السخى قريب من الله، قريب من الجنة. قريب من الناس، بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله، بعيد من الجنة، بعيد من الناس، قريب من النار وجاهل سخى أحب إلى الله من عابد بخيل" هذا الحديث ضعيف جدّاً حسب كتاب "المنار المنيف" لابن قيم الجوزية.


الحديث الثانى عشر

"إن لكل شيء قلباً، وإن قلب القرآن (يس) من قرأها، فكأنما قرأ القرآن عشر مرات" هذا الحديث موضوع حسب كتاب "العلل" لابن أبى حاتم.


الحديث الثالث عشر

"فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة" هذا الحديث موضوع حسب كتاب "تنزيه الشريعة" وكتاب "ترتيب الموضوعات".


الحديث الرابع عشر

"إن العبد إذا قام فى الصلاة فإنه بين عينى الرحمن فإذا التفت قال له الرب: يا ابن آدم إلى من تلتفت؟ إلى من هو خير لك منى؟ ابن آدم أقبل على صلاتك فأنا خير لك ممن تلتفت إليه" هذا الحديث ضعيف جداً حسب كتاب "الأحاديث القدسية الضعيفة والموضوعة" للعيسوى.


الحديث الخامس عشر

" من قرأ سورة الواقعة فى كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً" هذا الحديث ضعيف حسب كتاب "العلل المتناهية" لعلى بن الجوزى.


الحديث السادس عشر

"من تمسك بسنتى عند فساد أمتى، فله أجر مائة شهيد" ذا الحديث ضعيف جدا حسب كتاب "ذخيرة الحفاظ" لابن القيسرانى.


الحديث السابع عشر

"سيد القوم خادمهم" هذا الحديث ضعيف حسب "المقاصد الحسنة" للسخاوى.


الحديث الثامن عشر

"الأقربون أولى بالمعروف" هذا الحديث لا أصل له حسب كتاب "الأسرار المرفوعة" وكتاب "المقاصد الحسنة" للسخاوى.


الحديث التاسع عشر

"اطلبوا العلم ولو بالصين" هذا الحديث موضوع حسب كتاب "الموضوعات" لابن الجوزى وكتاب "ترتيب الموضوعات" للذهبى.


الحديث العشرون

"من خاف الله خوف الله منه كل شىء، ومن لم يخف الله خوفه الله من كل شيء" هذا الحديث ضعيف حسب كتاب "تخريج الإحياء" للعراقى.​
 
أعلى أسفل
}